كلام حوامل

تاخر الحمل-الاستعداد للحمل-اختبارات الحمل-الاهتمام بالحامل-مراحل الحمل-مشاكل الحمل -حمل التوأم-الاستعدادات للولادة-مشاكل الولادة- الولادة االقيصرية-الاهتمام بالمولود
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حامل بنوأم خدى بالك معانا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Om Toqa
Admin


المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 26/12/2015

مُساهمةموضوع: حامل بنوأم خدى بالك معانا   الأحد يناير 03, 2016 4:56 pm


ما الأشياء التي ينبغي للحامل بالتوأم أن تنتبه لها؟

الحمل تسعة أشهر يمكن أن نقسمها لثلاث مراحل، الشهور الثلاثة الأولى والشهور الثلاثة الوسطى وآخر ثلاثة أشهر.

الأولى كما ذكرنا حالة الغثيان والقيء ظاهرة فيها، وهنا ينبغي للحامل أن تحرص على تناول وجبات كافية باستمرار ولا تترك المعدة خاوية لفترة طويلة لأن أحماض المعدة ستبدأ في التفاعل مع جدار المعدة فيزيد الغثيان والقيء.

وكذلك إذا تناولت الطعام على جوع فقد تأكل كميات كبيرة فتعاني أيضًا من نفس المشكلة، فالحل أن تتناول فاكهة أو أي وجبة خفيفة كل ساعتين أو ثلاث، وبالتالي لن تصبح المعدة خالية أو ممتلئة، أما حالات التعب والإجهاد فليس لها حل إلا زيادة فترات الراحة والنوم.

كما أننا نحذر من حمل الأشياء الثقيلة لأن من الأمور التي نخاف منها في الحمل زيادة احتمالية الولادة المبكرة، فلا بد من الراحة والمتابعة الدورية للتأكد من عدم انفتاح عنق الرحم، تجنبا للولادة المبكرة وبالتالي الحاجة للحضانة.

وكما ذكرتَ أن من المخاوف في الشهور الأخيرة التعرض للولادة المبكرة أو ارتفاعِ في ضغط الدم فقد يؤدي لتسمم الحمل، لكن هناك تخوف آخر مهم وهو الخوف من العيوب الخِلقية للأجنة ووجودها في الجنين
فالحمل في توأم يزيد من احتمالية الإجهاض وأيضًا احتمالية حدوث التشوهات الخلقية في الأجنة، ولكن من السهل اكتشافها مبكرًا، ولن ننتظر حتى الشهور الأخيرة.

أما بالنسبة لارتفاع ضغط الدم فلا بد عند كل زيارة للطبيب من قياس ضغط الدم، لأن علو الضغط ليس مفاجئًا وإنما يحدث بالتدريج، فلابد من عمل متابعة جيدة، وأيضًا هناك تحليل بول، نبحث فيه عن نسبة الزلال في البول، فنسبة البروتين يفترض أن تنزل في البول بكمية قليلة أثناء الحمل، أما إن كانت بزيادة فهنا معناها أنها بدأت تخسر كمية كبيرة من البروتين وهذا من أعراض تسمم الحمل، إذا حدث تسمم الحمل فلا يمكن أن تكمل فترة الحمل لأنه يؤدي إلى التشنجات في الحمل، وهي قليلة بالخارج لوجود متابعة جيدة جدًا، فلا بد من المتابعة المستمرة.



ماذا يجب على الحامل في توأم لتجنب أعراض تسمم الحمل؟


يجب أن تتابع زيادة الوزن باستمرار وتحرص على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين كاللحم والدجاج، والغذاء الصحي المفيد وتقلل من السعرات الحرارية غير المفيدة.

من الأشياء المهمة موضوع آلام الظهر، في بلادنا العربية قلما تمارس المرأة الرياضة أو تقوم بعمل التمرينات، فبعد الحمل تبدأ بالشعور بالثقل، نتيجة لزيادة حجم البطن، ونقول دائمًا أن مشاكل الحمل هي ليست لأسباب وقتية وإنما هي أيضا نتيجة لعادات ونظام حياة سابق، فمن تمارس الرياضة عادة يكون ظهرها قويًا ومشدودًا، تتحمل الحمل.

فالرياضة مهمة جدًا لتقوية كل العضلات التي تحتاج إليها الفتاة والمرأة لممارسة مهام الأمومة ومنها عضلات الظهر والبطن واليدين، كما أنها تعمل على المحافظة على شكل الجسم وتناسقه مع الحمل والولادة.

بالإضافة إلى ما يسمى باكتئاب الحمل والولادة نتيجة لارتفاع نسبة الهرمون التي قد تصل في الحمل إلى ألف ضعف الفترة العادية، فالرياضة تقلل من نسبة الإصابة بالاكتئاب، وخاصة عند الحامل بتوأم التي يكون الهرمون عندها مرتفعًا أكثر من العادي فتزيد عندها نسبة الاكتئاب، فتعمل الرياضة على تقليل الاكتئاب والتوتر والأرق الذي يصيب الحامل حتى اكتئاب ما بعد الولادة بسبب زيادة المسئولية.

هناك أنواع من الرياضة ننصح الحامل بالابتعاد عنها مثل تمارين الاتزان، لأن الاتزان يقل أثناء الحمل، أو الرياضة التي فيها التحام، مثلا لا تلعب كرة سلة مثلًا، أفضل نوع رياضة مع الحمل هو المشي، وثاني رياضة مفيدة جدًا السباحة، ثم بعض اليوجا والأيروبك.

ما الفيتامينات التي تحتاج إليها الحامل بتوأم؟



نتفق أنه في أول 3 أشهر لا نأخذ إلا مكمل غذائي واحد فقط هو فوليك أسيد، وهو نوع من فيتامين B مهم جدًا لتكوين الجهاز العصبي للجنين، وننصح المرأة بأن تأخذ حمض الفوليك قبل الحمل بـ3 أشهر، بعد أول 3 شهور نأخذ دائمًا نوع مكمل غذائي شامل لكل أنواع الفيتامينات والحديد، ومكمل غذائي آخر فيه الكالسيوم، وهذه المكملات لا تغني عن الأكل الصحي المفيد.

ولا يمكن الاقتصار على الأكل الصحي فقط والاستغناء عن المكملات، لأن الحامل حينها لن تستطيع الحصول على كل الكمية التي تحتاج إليها، وخصوصًا الحديد، فنسبة الدم في الجسم تزيد عند المرأة الحامل.
لا بد لأي سيدة بشكل عام أن تقوم بإجراء تحليل صورة الدم قبل الحمل وتختار الوقت المناسب للحمل بعد ضبط الحديد في الجسم والوزن المناسب.

بالنسبة للأوميجا ثري يكفي الحامل كبسولة واحدة فقط يوميًا إذا وصفها لها الطبيب، ونؤكد على أهمية الغذاء الصحي، هو الذي سيعطيها ما تحتاجه من معادن وفيتامينات.

نصل لوقت الولادة بالنسبة للحامل بتوأم، ما التجهيزات والاستعدادات بالنسبة لها قبل هذا الوقت؟ وما دور الطبيب في هذه المرحلة؟
احتمالية القيصرية بالنسبة للتوأم تكون أعلى من غيرها، لأن هناك بعض الشروط لا بد من توفرها لكي تكون الولادة طبيعية: فمثلًا الجنينان التوأمان لا بد أن تكون رأساهما للأسفل أما لو كان أحدهما بالعرض فلا يمكن إجراء الولادة الطبيعية.
اذًا بدايةً لا بد أن تعرف الحامل بتوأم نوع ولادتها هل هي قيصرية أم طبيعية واحتمالية القيصرية أزيد.

وحتى تكون الولادة آمنة لا بد أن نتأكد من عدم وجود أنيميا، لأنه من المعروف أنه قد يحدث للحامل بتوأم ما يسمى بنزيف ما بعد الولادة، حيث أنه من المفترض أن تنقبض عضلة الرحم بعد الولادة حتى يتوقف الدم المتدفق من الرحم بعد خروج المشيمة، والأنيميا تضعف عضلة الرحم فلا يستطيع الرحم الانقباض فتدخل الحامل في نزيف ما بعد الولادة ونضطر لنقل كميات من الدم لها، وإذا كان هناك مخاوف من حدوث نزيف بسبب الأنيميا فلا بد من الولادة في مستشفى مجهز به بنك دم.


طبعا منقول للافادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://anamama.forumegypt.net
 
حامل بنوأم خدى بالك معانا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كلام حوامل :: حمل التوائم-
انتقل الى: